[ جُحَا [من التابعين .. فاحفظوا عرضه !!
أذكر أن أحد الأفاضل قال لي: إنه يتوقع أن جحا من أهلالجنة، فقلت له: ولم؟ قال:
لم يبق أحد من الناس إلا وقداغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !! تأملت في عبارته كثيراً
ودفعتني للبحث عن هذه الشخصية التيلطالما أثارت الجدل والأقاويل، ثم لما تبين لي
أمره رأيتانطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم: ' من ردّ عن عرض أخيهرد الله عن وجهه النار يوم القيامة ' رواه أحمد والترمذي ،وحفاظاً على مكانة من عُرف بالإسلام والصلاح، وإدراك القرونالمفضلة أن
أعرّف الناس به ، ليحفظوا عرضه ويكفّوا عن
ذكرهبما لا يليق بمكانته.أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ، واسمه (دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - )، أدرك ورأى أنس بنمالك رضي الله
عنه ، وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب،وهشام بن عروة، وعبد الله
بن المبارك، وآخرون. قال الشيرازي: جُحا لقب له ، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه
مكذوب عليه. قال الحافظ ابن عساكر: عاش أكثر من مائة سنه. وهذا كلهتجده مسطوراً
في كتاب 'عيون التواريخ' لابن شاكر الكتبي ( ص373 وما بعدها). وفي ميزان الاعتدال للذهبي
(المجلد الأول، ص 326) ما نصه:جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالبعليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر بهإذا سمع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يسأل الله
أن ينفعه ببركاته. وقال الجلال السيوطي: وغالب ما يذكر عنهمن الحكايات لا أصل له. ونقل الذهبي
أيضاً في ترجمته له: قال عباد بن صهيب : حدثناأبو الغصن جُحا – وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ، فلما شاخ ،أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون . وقال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله - :' ... و منهم ( جُحا( و يُكنى أبا الغصن ، و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء،إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و قد قيل : إنَّ بعض من كانيعاديه وضع له حكايات .. و الله
أعلم . وأيّاً كان الأمر: - فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورةفهذا
منكرٌ وجرمٌ كبير . - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه، والكذبعليه، وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء فيالحديث عنه صلى الله عليه وسلم ' أذكروا محاسن موتاكم
وكفوا
عن مساويهم ' رواه الترمذي . وهذه دعوة للجميع بالحرص والدقة والتأمّل فيما يُسمع أويُقال، وفي الحديث: ' كفى بالمرء كذباً (وفي رواية إثماً) أنيُحدّث بكل ما سمع' .
وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة . --ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
أذكر أن أحد الأفاضل قال لي: إنه يتوقع أن جحا من أهلالجنة، فقلت له: ولم؟ قال:
لم يبق أحد من الناس إلا وقداغتابه وأعطاه شيئا من حسناته !! تأملت في عبارته كثيراً
ودفعتني للبحث عن هذه الشخصية التيلطالما أثارت الجدل والأقاويل، ثم لما تبين لي
أمره رأيتانطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم: ' من ردّ عن عرض أخيهرد الله عن وجهه النار يوم القيامة ' رواه أحمد والترمذي ،وحفاظاً على مكانة من عُرف بالإسلام والصلاح، وإدراك القرونالمفضلة أن
أعرّف الناس به ، ليحفظوا عرضه ويكفّوا عن
ذكرهبما لا يليق بمكانته.أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة ، بل هو حقيقة ، واسمه (دُجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - )، أدرك ورأى أنس بنمالك رضي الله
عنه ، وروى عن أسلم مولى عمر بن الخطاب،وهشام بن عروة، وعبد الله
بن المبارك، وآخرون. قال الشيرازي: جُحا لقب له ، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه
مكذوب عليه. قال الحافظ ابن عساكر: عاش أكثر من مائة سنه. وهذا كلهتجده مسطوراً
في كتاب 'عيون التواريخ' لابن شاكر الكتبي ( ص373 وما بعدها). وفي ميزان الاعتدال للذهبي
(المجلد الأول، ص 326) ما نصه:جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالبعليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر بهإذا سمع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يسأل الله
أن ينفعه ببركاته. وقال الجلال السيوطي: وغالب ما يذكر عنهمن الحكايات لا أصل له. ونقل الذهبي
أيضاً في ترجمته له: قال عباد بن صهيب : حدثناأبو الغصن جُحا – وما رأيت ً أعقل منه - . وقال عنه أيضاً : لعله كان يمزح أيام الشبيبة ، فلما شاخ ،أقبل على شأنه ، وأخذ عنه المُحدثون . وقال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله - :' ... و منهم ( جُحا( و يُكنى أبا الغصن ، و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء،إلا أن الغالب عليه التَّغفيل ، و قد قيل : إنَّ بعض من كانيعاديه وضع له حكايات .. و الله
أعلم . وأيّاً كان الأمر: - فإن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورةفهذا
منكرٌ وجرمٌ كبير . - وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه، والكذبعليه، وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء فيالحديث عنه صلى الله عليه وسلم ' أذكروا محاسن موتاكم
وكفوا
عن مساويهم ' رواه الترمذي . وهذه دعوة للجميع بالحرص والدقة والتأمّل فيما يُسمع أويُقال، وفي الحديث: ' كفى بالمرء كذباً (وفي رواية إثماً) أنيُحدّث بكل ما سمع' .
وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة . --ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الأربعاء 19 أغسطس - 5:12 من طرف Q u e e n
» اخباركم ... اشتقت لكم
الأربعاء 19 أغسطس - 5:10 من طرف Q u e e n
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الإثنين 22 أغسطس - 1:55 من طرف بيان
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:36 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:35 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:33 من طرف بنت الجزائر
» مَـآ هي " زرقاء اليمامة " ؟!
السبت 13 يونيو - 18:32 من طرف صفاء الحياة
» طفلان دخلا القبر انظرو ماذا وجدا؟؟؟
الأربعاء 15 أبريل - 6:06 من طرف بسمه
» قصة رومانسية قصيرة بس رووووووعة لا تفوتكم
الأربعاء 15 أبريل - 5:58 من طرف بسمه
» لماذا اخترت منتديات مملكة الفتيات ؟
الأربعاء 15 أبريل - 0:19 من طرف بسمه