سأذكر لك كيفية غسل الحائض من الحيض كما وردت في السنة النبوية
النص الشرعي:
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي –صلى الله عليه وسلم- عن غسل المحيض فقال : "تأخذ إحداكنّ ماءها وسدرتها فتطهّر وتحسن الطهور ثم تصبّ على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصبّ عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسّكة فتطهّر بها"
فقالت أسماء: وكيف تطهّر بها؟ فقال: "سبحان الله! تطهّرين بها" فقالت عائشة "كأنها تخفي ذلك" تتبّعين أثر الدم. وسألته عن غسل الجنابة فقال: "تأخذ ماءً فتطهّر فتحسن الطهور، أو تبلغ الطهور، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء" فقالت عائشة: نعم النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يتفقهن في الدين.
الشرح المفصل :
وبناء على هذا الحديث نقول إن الغسل الكامل الجامع للواجبات والسنن هو ما ورد في هذا الحديث وهو أن تبدأ المرأة فتطهر نفسها من أثر الدم ثم تتوضأ وضوء كاملا فتحسنه وتكمله ثم تصب على رأسها الماس فتدلكه دلكا شديدا حتى تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها ثم بعد ذلك تصب الماء على جسدها فإذا انتهت أخذت قطعة قطن أو قماش ونحو ذلك فجعلت فيه طيبا من مسك أو غيره فتتبع به مكان الدم.
وإذا اقتصرت المرأة على مجرد صب الماء على بدنها بعد أن تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها فهو غسل صحيح ولا شيء عليها ولكنها فقدت الأفضل والأكمل
وكذلك لو أخرت الوضوء إلى ما بعد الغسل فلا شيء عليها وهو صحيح أو اقتصر على فرائض الوضوء فقط دون سننه فلا شيء عليها ولكنها بذلك تخسر الأجر المترتب على الكمال.
وصلاتك إذا كنت فعل أي صفة في الطهارة مما سبق فصحيحة وليس عليك إعادة شيء منها.
منقول بتصرف للفائدة
النص الشرعي:
فقد أخرج مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء سألت النبي –صلى الله عليه وسلم- عن غسل المحيض فقال : "تأخذ إحداكنّ ماءها وسدرتها فتطهّر وتحسن الطهور ثم تصبّ على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصبّ عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسّكة فتطهّر بها"
فقالت أسماء: وكيف تطهّر بها؟ فقال: "سبحان الله! تطهّرين بها" فقالت عائشة "كأنها تخفي ذلك" تتبّعين أثر الدم. وسألته عن غسل الجنابة فقال: "تأخذ ماءً فتطهّر فتحسن الطهور، أو تبلغ الطهور، ثم تصبّ على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء" فقالت عائشة: نعم النساء نساء الأنصار! لم يكن يمنعهنّ الحياء أن يتفقهن في الدين.
الشرح المفصل :
وبناء على هذا الحديث نقول إن الغسل الكامل الجامع للواجبات والسنن هو ما ورد في هذا الحديث وهو أن تبدأ المرأة فتطهر نفسها من أثر الدم ثم تتوضأ وضوء كاملا فتحسنه وتكمله ثم تصب على رأسها الماس فتدلكه دلكا شديدا حتى تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها ثم بعد ذلك تصب الماء على جسدها فإذا انتهت أخذت قطعة قطن أو قماش ونحو ذلك فجعلت فيه طيبا من مسك أو غيره فتتبع به مكان الدم.
وإذا اقتصرت المرأة على مجرد صب الماء على بدنها بعد أن تتأكد من وصوله إلى أصل رأسها فهو غسل صحيح ولا شيء عليها ولكنها فقدت الأفضل والأكمل
وكذلك لو أخرت الوضوء إلى ما بعد الغسل فلا شيء عليها وهو صحيح أو اقتصر على فرائض الوضوء فقط دون سننه فلا شيء عليها ولكنها بذلك تخسر الأجر المترتب على الكمال.
وصلاتك إذا كنت فعل أي صفة في الطهارة مما سبق فصحيحة وليس عليك إعادة شيء منها.
منقول بتصرف للفائدة
الأربعاء 19 أغسطس - 5:12 من طرف Q u e e n
» اخباركم ... اشتقت لكم
الأربعاء 19 أغسطس - 5:10 من طرف Q u e e n
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الإثنين 22 أغسطس - 1:55 من طرف بيان
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:36 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:35 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:34 من طرف بنت الجزائر
» هل أستحق ترحيب ؟؟
الخميس 9 يوليو - 7:33 من طرف بنت الجزائر
» مَـآ هي " زرقاء اليمامة " ؟!
السبت 13 يونيو - 18:32 من طرف صفاء الحياة
» طفلان دخلا القبر انظرو ماذا وجدا؟؟؟
الأربعاء 15 أبريل - 6:06 من طرف بسمه
» قصة رومانسية قصيرة بس رووووووعة لا تفوتكم
الأربعاء 15 أبريل - 5:58 من طرف بسمه
» لماذا اخترت منتديات مملكة الفتيات ؟
الأربعاء 15 أبريل - 0:19 من طرف بسمه