الصراط...مزلة الأقدام

    شاطر

    Eun Jo Yah
    أميرة جديدة
    أميرة جديدة

    مشاركاتي مشاركاتي : 33

    النقاط النقاط : 115605

    العمر العمر : 22

    البلد البلد : الجزاائرٌ ||

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    رسالتي للعضوات رسالتي للعضوات :
    سبحان الله و بحمده ..سبحان الله العظيم


    الصراط...مزلة الأقدام

    مُساهمة من طرف Eun Jo Yah في الأربعاء 11 أغسطس - 0:00


    يوم القيامة هو يوم الأهوال والمخاوف، فما إن
    ينجو الناس من هول من أهوال ذلك اليوم، حتى يدركهم هول آخر، فتمتلئ القلوب
    خوفا وفزعاً .



    ومن أشد أهوال ذلك اليوم وأشدها خطراً، المرور
    على الصراط، وهو جسر مضروب على متن جهنم. حيث يأمر الله سبحانه في ذلك
    اليوم أن تتبع كل أمة ما كانت تعبده، فمنهم من يتبع الشمس، ومنهم من يتبع
    القمر، ثم يذهب بهم جميعاً إلى النار. وتبقى هذه الأمة وفيها المنافقون،
    فيُنْصَبُ لهم صراط على ظهر جهنم، على حافتيه خطاطيف وكلاليب، فيأمرهم
    سبحانه أن يمروا على ظهره، فيشتدُّ الموقف، وتعظم البلوى، ويكون دعوى الرسل
    يومئذ اللهم سلِّم سلِّم، ويكون أول من يجتاز الصراط النبي - صلى الله
    عليه وسلم - بأمته، فعن أبي هريرة عن النبي -
    صلى الله عليه وسلم - : ( يجمع الله الناس يوم
    القيامة، فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس،
    ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت،
    وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم، فيقولون:
    هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاءنا ربنا عرفناه، فيأتيهم الله في
    صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه ويضرب
    الصراط بين ظهري جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا
    الرسل، ودعوى الرسل يومئذ؛ اللهم: سلم سلم . وفي جهنم كلاليب مثل شوك
    السعدان، هل رأيتم السعدان ؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: فإنها مثل شوك
    السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم،
    فمنهم المؤمن يبقى بعمله، أو الموبق بعمله، أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل
    أو المجازى ...
    ) رواه البخاري .



    أقسام المارين على
    الصراط


    يتفاوت المارون على الصراط تفاوتا عظيما، كل حسب
    عمله، فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم كالطير، ومنهم يشد
    كشد الرجال .

    فعن أبي هريرة
    رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – : (
    فيمر أولكم كالبرق، قال: قلت بأبي أنت وأمي، أي شيء كمر البرق ؟ قال: ألم
    تروا إلى البرق كيف يمر، ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح، ثم كمر الطير،
    وشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط، يقول: رب سلم سلم،
    حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا، قال:
    وفي حافتي الصراط كلاليب - جمع كَلُّوب حديدة معطوفة الرأس –معلقة
    مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج، ومكدوس في النار
    ) رواه مسلم والمخدوش من تمزق جلده بفعل الكلاليب،
    والمكدوس من يرمى في النار فيقع فوق سابقه مأخوذ من تكدست الدواب في سيرها
    إذا ركب بعضها بعضا.



    وعن أبي سعيد الخدري
    – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال في ذكر مشاهد يوم
    القيامة : ( ثم يضرب الجسر على جهنم، وتحل الشفاعة،
    ويقولون: اللهم سلم سلم، قيل: يا رسول الله وما الجسر ؟ قال: دحض مزلة، فيه
    خطاطيف وكلاليب وحسك - شوكة صلبة -، تكون بنجد، فيها شويكة، يقال لها:
    السعدان، فيمر المؤمنون كطرف العين، وكالبرق، وكالريح، وكالطير، وكأجاويد
    الخيل والركاب، فناج مسلّم، ومخدوش مرسل، ومكدوس في نار جهنم
    )
    رواه مسلم .

    وفي حديث ابن مسعود، قال: قال – صلى الله عليه
    وسلم - : ( فيمرون على الصراط، والصراط كحد السيف،
    دحض مزلة، قال: فيقال: انجوا على قدر نوركم، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب،
    ومنهم من يمر كالطرف، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الرحل، ويرمل
    رملا فيمرون على قدر أعمالهم، حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه، يجر يدا
    ويعلق يدا، ويجر رجلا ويعلق رجلا، فتصيب جوانبه النار
    ) رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .



    وهذه الأحاديث وغيرها تبين أن معنى الورود في
    قوله تعالى: { وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما
    مقضيا
    }(مريم:71) هو الجواز على الصراط . وقد ذهب إلى تفسير الورود
    بالمرور على الصراط ابن عباس وابن مسعود وكعب
    الأحبار والسدي
    وغيرهم .



    فالثبات يوم القيامة على الصراط بالثبات في هذه
    الدار، وعلى قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده في
    هذه الدار، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم . وعلى قدر
    سيره على هذه الصراط يكون سيره على ذاك الصراط .



    وصف الجسر

    دلت الأحاديث السابقة على أن الصراط دحضٌ مزلةٌ،
    أي: موضع تزل فيه الأقدام ولا تستقر، على حافتيه خطاطيف وكلاليب وحَسَك أي –
    شوك صلب من حديد - وهو أدق من الشعر، وأحد من السيف، كما روى ذلك مسلم عن أبي سعيد
    رضي الله عنه – موقوفاً قال: ( بلغني أن الجسر أدق من
    الشعرة، وأحد من السيف
    ).

    الصراط الثاني وهو
    القنطرة بين الجنة والنار


    إذا خلص المؤمنون من الصراط
    حبسوا على قنطرة - جسر آخر – بين الجنة والنار يتقاصون مظالم كانت بينهم ،
    وهؤلاء لا يرجع أحدٌ منهم إلى النار ، لعلم الله أن المقاصة بينهم لا
    تستنفذ حسناتهم ، بل تبقى لهم من الحسنات ما يدخلهم الله به الجنة ، قال
    صلى الله عليه وسلم : (
    يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيُقَصُّ
    لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في
    الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمدٍ بيده
    لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا )
    فهذا الصراط خاص بتنقية المؤمنين من
    الذنوب المتعلقة بالعباد حتى يدخلوا الجنة وليس في قلوبهم غلٌ ولا حسدٌ
    لأحدٍ، كما وصف الله أهل الجنة فقال: { ونزعنا ما في
    صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين }
    ( الحجر: 47



    هذا هو الصراط، وهذه هي أحوال الناس عند المرور
    عليه، فتفكر – أخي الكريم - فيما يحل بك من الفزع بفؤادك، إذا رأيت الصراط
    ودقته، ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته، ثم قرع سمعك شهيق النار
    وتغيظها، وقد كُلفت أن تمشي على الصراط مع ضعف حالك، واضطراب قلبك، وتزلزل
    قدمك، وثقل ظهرك بالأوزار المانعة لك من المشي على بساط الأرض، فضلا عن حدة
    الصراط، فكيف بك إذا وَضَعْتَ عليه إحدى رجليك فأحسست بحدته، والخلائق بين
    يديك يزلّون، ويعثرون، وتتناولهم زبانية النار بالخطاطيف والكلاليب، فيا
    له من منظر ما أفظعه، ومرتقى ما أصبعه، و مجاز ما أضيقه .


    Q u e e n
    امبراطورة مملكة الفتيات
    امبراطورة مملكة الفتيات

    مشاركاتي مشاركاتي : 6894

    النقاط النقاط : 87736063

    العمر العمر : 22

    البلد البلد : فلسطين

    المزاج المزاج : متفائلة

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/03/2008

    رسالتي للعضوات رسالتي للعضوات :
    سبحان الله و بحمده
    سبحان الله العظيم..

    يَااااا رَب..يا صانع المعجزات أرني
    عجائب الفرح [ في مستقبلي ]..


    الصدآقة ليسَت بـ أغنية تُلحّن
    أو هديّة تُعطى .. أو يومٌ يُحتَفلُ بهِ ..~

    إنمآ هِيَ أرضٌ نمُوت فيهآ وعمرٌ نعيشهُ بلحظآتهِ
    و دِمآءٌ تجري فِي عروقِنآ ..~
    و أناس لآ يُمحون مِن الذّآكرة..



    رد: الصراط...مزلة الأقدام

    مُساهمة من طرف Q u e e n في الأربعاء 11 أغسطس - 0:27

    جزاك الله خيرا اختي ع الموضوع .... Smile و جعله في ميزان حسناتك ...ان شاء الله




    خ’ـوآطر طفلـہ ●•
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    مشاركاتي مشاركاتي : 5199

    النقاط النقاط : 782109

    العمر العمر : 19

    البلد البلد : الإمارات

    المزاج المزاج : آلمشتآقهِ للجنةةِ

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/07/2010

    رسالتي للعضوات رسالتي للعضوات : آستغفركٍ ربيً وآتوؤبً آليكِ ..~

    رد: الصراط...مزلة الأقدام

    مُساهمة من طرف خ’ـوآطر طفلـہ ●• في الأحد 22 أغسطس - 20:09

    جــزاك الله خيراً و جعله في ميزان حسناتك



    .
    .



    .
    .

    amooly
    سفيرة مملكة الفتيات
    سفيرة مملكة الفتيات

    مشاركاتي مشاركاتي : 1796

    النقاط النقاط : 130313

    العمر العمر : 22

    البلد البلد : الاردن

    تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/07/2010

    رسالتي للعضوات رسالتي للعضوات :
    سبحان الله و بحمده ..سبحان الله العظيم


    رد: الصراط...مزلة الأقدام

    مُساهمة من طرف amooly في الأحد 22 أغسطس - 20:22

    جزالك الله كل خير ..
    مشكوووورة ع الموضوع القيم ..
    تقبلي مروري ...







      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر - 7:17